الأحد، 21 مارس، 2010

فواصل مهمة

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد
لا شك لدى الجميع ايها الاحباب ان الله تعالى جعل السنة المطهرة وحي من عنده " وما ينطق عن الهوى * ان هو الا وحي يوحى "
جعلها الله تعالى نبراس الهدى للامة في الظلام مع القران فهي تفسره وتشرحه وتبين غامضه وتوضح مبهمه وكل هذا كلام معروف لدى غالب الناس
حديثي اليوم ايها الاخوة عن امر له صلة بواقع شباب الفيس بوك والانترنت من الاخوة الفضلاء وحديثهم
ونقاشاتهم حول بعض المسائل الشرعية ، وكلامي هنا تأصيل لقاعدة ورصد لمشكلة قائمة
يقول الله تعالى " فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون " وقال صلى الله عليه وسلم " هلا سألوا إذ لم يعرفوا فإنما شفاء العي السؤال "
هذه قاعدة مقررة لدى كل العلماء مقتضاها ان العلم الشرعي بالتلقي وبالبحث ، والكلام فيما يختص بالشرع انما يستقى من مصدريه الكتاب والسنة ومن اناس تحسن فهمها بشروط لا اريد الاسهاب فيها وهم العلماء
نعم الاسلام قدر العقل واحترمه واكبر العقول الجيدة لكن ..
هذا دين الله ويفهم في اطار شرع الله والا لوقع الانسان منا في مهلكة بتقحمه مسائل يضرب فيها برايه فقط لانه يرى بعقله كذا اوكذا ولا عبرة عنده بادلة او بغيرها ولا يهمه قول اهل العلم في مسالة معينة او اجماعهم ..
فالاصل اعمال العقل في ضوء بيانات موجودة فانا على سبيل المثال لا استطيع ان احل مشكلة الا اذا وجدت معي اسس وخلفيات عن هذه المشكلة
كذلك المسائل الشرعية لا اتكلم فيها الا ان كانت عندي خلفية من علم شرعي اعمل فيها عقلي
هنا يصبح النتاج العقلي قوي يحدث تقدما في الامة وفي العلم
لكن خطرات الفكر المطلقة وهواجس العقل لا مكان لها
ايها الاخباب
كلامي بالاعلى هو من الواجب الشرعي ومن التقديس لدين الله ليس لانني رجل دراستي متعلقة بالعلم الشرعي اقول هذا الكلام ولكن لان هذا دين
قال محمد بن سيرين رحمه الله تعالى " ان هذا العلم دين "
فلم نجد ابدا من يتحدث في الهندسة وهو من غير اهلها
بل لما ظهر اخواننا من اهل العلاج بالاعشاب ثارت ثائرة الاطباء ولم يهدأ لهم بال حتى نسفوا امثال عادل عبد العال وغيره ..- ذكرت هذا المثال تحديدا لانه معاصر ومشكلته قريبة العهد وملموسة الاثر معلومة النتائج -
الشاهد
لماذا الدين دوما كلأً مستباحا لكل من اراد الكلام

يااخواني .. ان من تقديس رب العالمين تقديس دين رب العالمين

كل المفكرين والمصلحين ما انطلقوا في رحاب الفكرالا بعد اساس قوي ومتين – وللعلم كان هذا الاساس في العلوم الشرعية - كمحمد عبده والافغاني والنورسي ومحمد عمارة كل هولاء زرعوا انتظروا ثم حصدوا لكن البعض يريد ان يحصد دون زرع ومن تعجل شئي قبل اوانه عوقب بحرمانه


ملحوظة على جنب
اياكم اياكم وشواذ الاقوال ...!!
فليس كل خلاف يعتبر ...
والسلام عليكم