الأحد، ١٣ يناير ٢٠٠٨

التكافؤ في النكاح

بسم الله الرحمن الرحيم

التكافؤ في النكاح

ان الاسلام بشموليته حريص على ابناءئه وعلى استغلال طاقاتهم وعلى الحفاظ على استقرارهم النفسي والجسماني والعقلي

لذلك دعا الانسان المسلم الى النكاح حفاظا عليه من الوقوع في براثن الرذيلة ومستنقعات الخطئية

حتى اته قد أوجب النكاح في بعض الحالات على المسلم لكي لا يعطل انتاجه ويخسر طاقته في بناؤ الامة




" بحبه يابابا ومش هتجوز غيره .. يابنتي ده مينفعناش مش من مستوانا الاجتماعي وأهله ناش مش كويسين ومش مناسبين لنا اجتماعيا

حوار كثيرا ما نسمعه وعلى العكس بين الابن واهله

الحقيقة ايها الاحبة لست هنا اتحدث عن النكاح واهميته ..

بل انني اتحدث عن نسالة في الزواج أعتقد انها من أهم الامور الموجودة

التي تساعد على الاستقرار فيما بعد الزواج

الا وهي مسالة الكفاءة في النكاح

كثرا ما نرى هذا الحوار الذي ذكرته في الاول بين الاخل وابنائهم

يتلهف الابناء سعيا وراء سراب الحب وقد اعماهم .. ويحاول الاهل ان يلجموا هذا الحب الجارف الذي قد يورد صاحبه المهالك

أيها الاكارم


الادلة الشرعية


الكفاءة في النكاح مراعاة شرعا ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم " فاظفر بذات الدين " أيضا " ان جاءكم من ترضون دينه وخلقه .. "

أيضا حادثة زينب بنت جحش رضي الله عنها وزواجها من زيد

استحالت الحياة بينهما لأن هذه بنت الحسب والنسب وهذا وان كان حب رسول الله صلى الله عليه وسلم الا انه في ميزان الاعراف القبلية غير كفؤ لها

- بغض النظر عن الحكمة الشرعية في زواجه صلى الله عليه وسلم منها –

أيضا : ولعلي نسيت : أبو فيان لما علم بزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم من أم حبيبة قال : هوالفحل لا يجدع انفه

أيضا في قصة زواجه عليه الصلاة والسلام من السيدة صفية رضي الله عنها دليل على ذلك

لما أتاه أحد الصحابة وقال له : يارسول الله – صلى الله عليه وسلم – صفية بنت حيي لا تليق الا بك " أو نحو ذلك والحديث في البخاري

كل هذه النصوص لتدل دلالة واضحة على ان مسالة التكافؤ في الزواج أمر مراعا شرعا

من وجهة نظري لا يكفي أبدا تدين الانسان ليكون سببا في اتمام الزواج

- في عصرنا الحاضر –

ب ارجع الى الحديث وانظر ماذا قال " وخلقه "

والخلق انما يكون نتيجة التربية والمعايشة الاجتماعية لأهله ومجتمعه ..

نخلص من ذلك الى اهمية مراعاة مبدأ التكافؤ في الزواج


ما الذي تشمله كلمة التكافؤ :

كلمة التكافؤ كلمة شاملة تشمل التكافؤ الفكري واجتماعي ولثقافي والمادي ومن ناحية النسب بل ومن ناحية طريقة المعيشة والتفكير

أحدثكم أيها الاخوة من تجارب شهدتها ووقعت أمامي ولا يخلو شارع أو عائلة من أمر كهذا

فهذا رجل زوج ابنته من رجل ظاهره الصلاح واكتفى بصلاحه الظاهري

ولكنه يعلم انه غير مناسب من ناحية النسب والالاجتماعيات

فقد كان غير مستقر عائليا ...

والنتيجة

زواج مهزوز معرض للطلاق في أي لحظة يضربها يهينها وهي بنت الاكرمين

وهاهم اهلها يتجرعون الندم ..لأنهم لم يأخذوا مبدأ التكافؤ الاسري بعين لاعتبار

وهاهو آخر

شاب من عائلة طيبة تعجل واحب فتاة لا تناسبه تماما

ونصحه أهله كثيرا يابني هذه لاتناسبك

ويقول " ياهيا يا مش متجوز "

ثم لما " وقعت الفاس في الراس وتزوجا وانجب منها " وبان كل شيء على اصله

يقول لأهله لم لم تاخذوا على يدي ؟ أنا صغير و لا ادري ما مصلحتي ؟؟؟

هذه هي النتيجة

ولو أن كل فريق راعى في نسبه الكفاءة لتجنبنا كثيرا من المشاكل

وفي الاثر

" تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس "

هناك ١٥ تعليقًا:

محمد عبد الرحمن يقول...

حقا أخى مسألة التكافؤ قد يهملها البعض غفلة عنها أحياناوإستقلالا بها أحيانا أخرى
على الرغم من أن التدين هو مفتاح القبول عند التزويج إلا أن التناسب الإجتماعى قيمة لا يمكن أن نتجاهلها إن أردنا زواجا ثابتا
لا ينكر أحد أن للبيئة المحيطة وطريقة التنشئة ومستوى التعليم وربما طبيعته دورا رئيسيا فى شكيل الشخص وتحديد طريقته فى النظر للأمور وتقييمه لشريك حياته وتحكم ما يتوقعه أو يرضيه من هذا الشريك وهى مسائل مشاهدة لا سبيل إلى إنكارها فالحرفى يختلف عن الجامعى والصعيدى يختلف عن البحراوى وكلاهما عن الحضرى وهكذا

موضوع هام وجدير بالإنتباه

دكتور حر يقول...

جزيت خيرا يا عم محمد على الموضوع الهام
الزواج والخطبه
يحتاجان الى
نية صادقه
واختيار سليم
بمراعاة التكافؤ
وحسن معاشرة
وصدق مع الله ومع الناس ومع النفس
وتوج كل ذلك بالحب
*******
وبعدين أهم من كده انك محدش مالي عينك ولا ايه
:)
لا ياريس
شد حيلك وربنا وكيلك ان شاء الله
**********
كلمة للأستاذ الراشد

* وفي الخطبة والترويج : نكره أن يأخذ الداعية بظاهر الحديث : ( إذ جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) ، فيتزوج بنته أو أخته ممن لا يناسبها ثقافة أو ذوقا وطباعا أو سنا ، والحياة المدنية الحاضرة معقدة، وتأثيراتها نافذة، ولا بد من مراعاة الإنسجام وعوامل المكافأة ، إلا أن تكون أرملة أو مطلقة يصعب تزويجها.

ولك مني كل الود والتحيه

عصفور المدينة يقول...

كلمة الأستاذ الراشد التي ذكرها الدكتور حملت المعنى الذي أردت التعليق به
حفظكم الله وبارك فيك وزوجك
وما تتأخرش علينا كثيرا

دكتور حر يقول...

معلش يا محمد في خطأ عندك

العنوان
التكافؤ مش الكفاءه

التاني ده موضوع تاني خالص
هههه

ammola يقول...

السلام عليكم
ايه ده ...انتو مانعين الستات تعلّق؟
والله يا اخى الموضوع ده معقد جدا هو الاساس من حيث النظرية مافيهوش جدال خالص بس الملاحظ انه عند التطبيق المسائل بدات تتشعب وتتخذ مناحى لم تكن تخطر على البال
يعنى بدانا نلاقى اللى يقول ان التكافؤ ان العروسين يكونوا خريجى مدارس لغات او جامعات خاصة
وبدانا نسمع عن اهمية استقلال كل منهما بسيارته الخاصة"لان الحياة اتعقدت زى ما قلنا"
ولقينا اللى بيشترط الاثاث يكون من برة ومن اماكن معينة-صدقنى كل ده انا عاينته بنفسى والله- يعنى الموضوع كده بهوأ(بقى مبهوء يعنى) ودخلنا فى نفق مظلم عارف حتكون نتيجته ايه؟نتيجته اننا حنلاقى زواجات بتتم زى زواج اهل السلطة والثروة وكل طبقة بتزايد على نفسها عشان تتفوق ع الباقيين
وفى الآخر ...الفقراء يمتنعون ويمكن مش حيتفرّجون
المفروض ان التكافؤ علشان ما يخرجش عن معناه السامى يكون فى الاتفاق فى القيم والمبادىء ونمط المعيشة يكون متقارب مش نخليه بصورة سطحية تنحصر فى الماديات وبس
معلش انا طولت اوى اعتبرها تدوينة سلف
يبقى لك عندى تدوينة
:)

صيد الخاطر يقول...

أخي الكريم د محمد حياك الله واكرمك
بصراحة اعجبني كلامك

"على الرغم من أن التدين هو مفتاح القبول عند التزويج إلا أن التناسب الإجتماعى قيمة لا يمكن أن نتجاهلها إن أردنا زواجا ثابتا "

وحقيقة ياخي الحبيب ان هذه المشكلة التي تحدثت انت عنها ظاهرة وواضحة جدا بالذات عند المتدينين

صيد الخاطر يقول...

دكتور حر
حبيبي والله كلماتك حكم متزنة متتابعة كلها لها معنى بارك الله فيك

واهم حاجة الاختيار السليم اضافة الى ما ذكرت

بس ياعم براحة علي شوية
لا ياسيدي في ناس مالية عنيا

بس ادعيي انت جامد
ياعسل


وجزاك الله خيرا على حاجتين

الاولى الكلمة الرائعة للأستاذ الراشد

والامر الثاني :
كلمة الكفاءة
هههههههههههههههههههههههههههههههههه


والله خلتني أضحك ملئ فمي الله يعزك

صيد الخاطر يقول...

أستاذي الفاضل أبا يحي رضي الله عنك واكرم مثواك وجزاك عني خيرا

انت عارف سبب التاخر ؟؟......!!!!!!


ههههههه

وتقبل منك دعواتك
أيوه الله يكرمك كتر لنا الدعوات اليومين دول

صيد الخاطر يقول...

الاستاذة أمولة

والله كلام حضرتك نبهني الى نقطة غاية في الاهمية

ألا وهي حدود مسألة التكافؤ

بمعنى هل - كما ذكرتي - التكافؤ يدخل في كل شيء حتى في التوافه

وان مثلا الامر يخرج وميبقاش تكافؤ بل بالعكس ده يبقى منظرة وفشخرة

والله المستعان

والكلام ده فعلا ملحوظ

أنا اعرف ناس كل واحده بتقعد مع اصحابها عشان تحسسهم ان زوجها ده ابن ناس - وهو على قده مش ابن أصل - تقعد تكدب
ده جابلي عيدية كذا

كل ده عشان تغطي على عدم تكافؤه نسبا مع أهلها

والله الهادي الى سواء السبيل

محمد الجرايحى يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدونة طيبة وقيمة مليئة بكل جاد وهادف
جزاك الله خيراً
وأحيى طرحك المميز والذى عالج مشكلة من أهم مشكلات الحياة الزوجية ناقشها من خلال منظور إسلامى يقدم الحلول لكل صاحب قلب سليم وبصر وبصيرة.....

هذا هو الإسلام ..

بارك الله فيك أخى الكريم وأعزك

أخوك
محمد
مدونة الرسالة

http://mmm1962.jeeran.com/

آفاق الحرية يقول...

ايه ياعم محمد اللي يقرا العنوان يفهم حاجة تانية خالص
علي العموم جزاكم الله خيرا علي الموضوع الجميل مع اني كنت اتمني ان تكمل في سلسلتك التي كنت بداتها عن ادب الصحابة
وياعم لو انت عاوز تتجوز قلتلك تعالي وانا هجوزك بس انت بقي اللي دايما بتخلف معادك معايا هههههه
ودعواتكم

صيد الخاطر يقول...

أخي الاستاذ الفاضل محمد الجرايحي

جزيت خيرا على طيب قولك
وبارك الله فيك

وكما قلت هذا هو الاسلام

الاسلام من منبعه الصافي بعيدا عن تعنت المتعنتين
وتجاهل المتساهلين

نورتنا يافندم
وربنا ميحرمناش من طلتك على المدونة

صيد الخاطر يقول...

حبيبي ياحمام

والله وحشني بقالي يوم كامل مشفتكش بجد وحشتني

وأقولك

وحشني كل اللي من رحيتك ياعسل
ههههههههههههههههههه


ومعلش انت عارف مشاغل أخوك

واوعى تتخلى عني أو تبيعني

نورتنا ياجميل

غير معرف يقول...

مش انتوا بتفتخروا - بان الصحابى اتجوز بتمرة
هههههههههههههههه
مسلمين مهابيل

غير معرف يقول...

طيب المستوى المادى اخباره ايه يعنى انا لو لقيت انسانه يفترض انها متدينه بس مستواهم الاجتماعى بعيد عننا شويه ااقبل ولا لا؟