السبت، ٢٣ فبراير ٢٠٠٨

هل وجود السلفيين عائق في الساحة الدعوية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه وسلم :

موضوع اليوم قد لا يكون أول ماكتب في هذا المجال ولكنه محاولة لتقريب وجهات النظر واعادة طرح وتقييم بعض الامور لتتضح الصورة كاملة
موضوع اليوم
هل يعتبر وجود السلفيين عائق دعوي بالنسبة للإخوان أو لنقل لباقي الحركات الدعوية الاخرى
- أصلا مفيش الا الاخوان والسلفيين والتبليغ – التبليغ في حالهم
خلينا في الفصيلين الاكبر والاعمق تاثيرا في المجتمع المصري

ملاحظة : لن أتكلم هنا عن غير وجهات نظر الاسلاميين ولن اراعي وجهات نظر العلمانيين والليبراليين في المسالة وانما المسالة كما سبق في مقالي " ضرورة التكامل بين الحركات الاسلامية " فهذه تكملة له

أود ان اقرر أمرا هاهنا أننا فيما يلي من الكلام نتكلم عن القاعدة لا عن القيادة في لطرفين فما علمنا الا انهم متحابين متآخين في الله " المقدم ووجدي غنيم صفوت حجازي وحسان " وامثالهم من مشايخنا رضوان الله عليهم


يعتقد البعض ان وجود أناس يعتنقون الفكر السلفي عائق كبير في الدعوة الى الله لعدة اسباب – من وجهة نظرهم –
أولا : اتحاد الخطاب الدعوي ومضامينه يساهم في سرعة النتاج ويسهل على النااس قبول الامر بدل التشتت الذي قد يعيشه الناس جراء اختلاف الخطاب ومضمونه بين هذا وذاك

ثانيا : انهم يأخذون من الدين بعض الامور – والذي يراه اتباع الفريق الاول – من الفرعيات ويركزون عليها وينسون الاهم والاكبر كقضايا الامة والحريات العامة ...

ثالثا : بعض الناس من الفريق الاخر يعتقد ان بعض الاخوة السلفيين يدعون الى طاعة ولي الامر ولو جلد ظهرك واخذ مالك وما يتبع هذه القاعدة من أمور لعلها واضحة ... بينما الاخر يقارع هذا الولي الامر في المجالس والانتخابات ويقوم ضده بمظاهرات بل وقد تصل الى الدعاء عليه

رابعا : هذا الولي للامر لايمس السلفيين بل ويسمح لهم بالمساجد .. والانشطة بينما كل نشاط للاخوان مجمد ويحاربون وتسرق اموالهم نهارا جهارا من قبل الحكومة وقد يفسره البعض على انه خيانة لروح الدين الذي يرفض الخضوع للظالم والخنوع له واللعب تحت رايته

خامسا : يعتقد البعض ايضا من الفريق الاخر أن السلفيين يحاربونهم ويواجهون أنشطتهم أو لنصحح الكلام قليلا يخالفونهم لمجرد الخلاف ... ولعل هذا واضح

سادسا : يعتقد أيضا نفس الفريق الاخر أن وجود السلفيين اورث ذبذبة لدى العامة بل وحتى لدى الملتزمين انفسهم " أيهم أحق " وينسى الناس " أن للحق وجوه متعددة "

سابعا : يعتقد البعض والامر هنا من كلا الطرفين أن هناك خطابا تحريضيا على الفريق الاخر من داخل الصف لكلا الفريقين فالاخوان مبتدعة – عند السلفيين ، والسلفيين –عند الاخوان - محرومين من نعمة الفهم واتساع الافق والمدراك ولا دراية لهم بمقاصد الدين العظمى ..الخ
لعل هذا ماحضر في ذهني وبعد ما انهيت كلامي عن مايعتقده الفريق ذاك

أود أن أرسخ هنا بعض حقائق مهمة وامور لابد وان نراعيها في حديثنا :

أولا: من الجهل ان ياخذ خطا الجزء وينسب الى الكل فما يفعله احاد الاخوان مثلا لايجوز عقلا ان تؤاخذ الجماعة بجريرته وكذلك الحال بالنسبة للسلفيين

ثانيا : الاسلام ليس هو الاخوان وليس الاخوان هم الحق وماسواهم باطل وهم لا يقولون ذلك – ولكن الحق ان بعض افراد الاخوان يغيب عنهم ذلك والامر بلنسبة للاخوة السلفيين كذلك في احادهم –

ثالثا : كما قلت سابقا وهو امر مهم للحق وجوه عدة فالمجاهد مسلم والقائم مسلم والصائم مسلم كل هذه الامور اوجه عبادية لحقيقة واحدة وهي الاسلام – اعلم ان البعض قد ينازعني في المثال الذي اخترته ولكن هو اللي جه على بالي –

رابعا : لايستطيع احد أن ينصر الاسلام أو لنقل ليخدم الاسلام بكل اوجه الطاعات والعبادات والاعمال الخيرية والدعوية التي تدخل ضمن الشرع لذلك فالدور هنا لابد وحتما ان يكون تكاملي فانا افعل ما استطيعه واخي يكمل مالم استطيع فعله ...

خامسا : أريد ان اذكر بامر ما يسمى بالقيادات الوسيطة " والله ياجماعة أنا نفسي القايدات الوسيطة دي في كل الجماعات تجمع في ميدان عام ويضربوا بالنار كل البلاء والخراب من عندهم " هذه القيادات حقيقة من الطرفين لها خطاب تحريضي ولو لم يكن صريحا – ياجماعة تحريضي مش معناه اني هاخخد اخويا التاني وضربه بالنار لا مش كده وانما حالة التعبئة النفسية – من كلا الطرفين في خطاب تحريضي


سادسا : ياخوة اريد ان اذكر بحالة الوئام الاجتماعي الراااااائع الذي يعيشه كثير من الاخوة من كلا الطرفين والتآخي فما أٌقوله أو ما ادعوا اليه ليس بدعا من القول


من فوائد الوجود السلفي او لآقول من فوائد تعدد الحركات الدعوية على الساحة الاسلامية :
أولا :ايجاد روح التنافس الدعوي بين الحركات وبعضها مما ينتج عنه استيعاب دعوي اكبر للمجتمع وبالتالي اسلمة المجتمع
فكل واحد يظهر ماعنده من الخير

ثانيا : ظاهرة التعدد في العمل الدعوي ليست بدعة فهاهو خالد مجاهد ولا يعرف الا الجهاد وهاهو ابوالدرداء متعبد زاهد وهاهو أبيّ قارئ للقران ولم ينكر احد على احد وبينهم قواسم عريضة مشتركة

ثالثا : كما قلت سابقا ان هذا الاخر – الدعوي – يرفع عني الحرج الشرعي في جزء من التكاليف الدعوية أو في فئة معينة استطاع هو أن يخترقها ولم أستطع انا الوصول اليها .. وكلامي واضح حتى لا طيل


رابعا : نحن قبل كل شيء يجمعنا دين واحد وهدف واحد يهون دونه كل التفاهات

خامسا : مما اخر التعاون الدعوي بين الحركتين عدم وجود كينونة تنظيمية للسلفيين فلا يستطيع احد ابداء ورقة تعاون بين الفريقين وايضا ان تعاون احد من المشايخ في مكان معين لا يستطيع تعميم هذه التجربة ..

سادسا : ايها الاخوة الاختلاف سنة كونية " ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك " ولكن الحرام ان يتطور هذا الاختلاف ليكون خلاف ..
سابعا : تعدد الوجوه لحقيقة واحدة يدل على أن هذه الحقيقة مرنة - الاسلام - ليست جامدة في صورة واحدة

أخيرا لأني بصراحة زهقت من الكتابة – كسوووول بقى – ياجماعة الحق احق ان يتبع لايجوز شرعا ان نختلف فيما بيننا
بل ان الشرع امرنا ان نستوي في الصلاة ونص الحديث "لا تختلفوا فتختلف قلوبكم "
" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان "

وانا اعرف ان التعليقات هتكون ثرية وان شاء الله تعالى هضيف على التدوينة نفسها من التعليقات

معلش ياجماعة المواضيع بتطول مني حبتين

هناك ١٤ تعليقًا:

مشروع انسان يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
آفاق الحرية يقول...

الثاني
ماشاء الله
ايه الحلاوة ده ياعم محمد
ماشاء الله الكتابة جميلة والاسلوب رائع متخليناش نتعود علي كده
لكن انا اري ان ازدهار السلفيين في الفترة الاخيرة بسبب تراجع الاخوان في دورهم الدعوي
اقول تراجع وليس ترك هذا الدور
لانه اصل الاخوان انهم حركة دعوية
حتي لايفهم احدا كلامي خطأا

دكتور حر يقول...

الله
الله
الله

الله ينور يا عم محمد

أول مره او بلاش اول مره أحسن مره تعجبني تدويناتك
بجد تحليل ماشاء الله
هم دكاترة الجامعه كدع
رغم انفهم

بس زي ما قلت انت
القيادات الوسيطه في الطرفين هي المشكله
لأنها الطرف المباشر في التربيه

ربنا يصلح احوال الأمه جميعا
ويهدينا سواء السبيل

أحمد سعيد بسيوني يقول...

بسم الله
موضوع جميل جدا و يمس نقاط حساسة جدا
امبارح كنت في فرح احد الاخوة السلفيين قام اخ وقال كلمة ولمح فيها للاخوان بطريقة مش كويسة
بقيت قاعد متضايق طول كتب الكتاب
طب ليه بس ، يعني خلاص خلصت جميع المواضيع اللي ممكن تتكلم فيها وتيجي تتكلم على مواضيع خلافيه دا حتى احنا في فرح
ربنا يهدي
تحياتي

عصفور المدينة يقول...

أبصم أعمل إيه أقفز أطل من هذه النافذة وأقول موافقة
:)

مدون على الطاير يقول...

السلام عليكم ورحمة اللة انت عارف يا محمد المشكلة انى عمرى ماحسيت ان الخلاف بين مايسمى الاخوان وما يسمى السلفين خلاف دعوى ان شايف انة خلاف بشرى تحركة النزعة الشخصية مع اختلاف الاشخاص بغض النظر عن النوايا لانها بتاع ربنا هو اللى عالم بيها وان نفسى ان الخلاف دة يبفى اغرض دعوى لانة لو وصل لكدة يبفى احنا قطعنا نصف المشوار لان لازم هنوصلا لاتفاق فى الامر الدعوى او على الاقل هنعرف نختلف يعنى مثلا انت بتقول ان فى ناس من الاخوان والسلفين حبايب وانا معاك والحب دة شخصى لانك عملت الشخص دة وحبيتة بس استحالة هتقابل كل السلفين فالحل فعلا ان كلنا نصصح النوايا وربنا سبحانة وتعالى هو اللى هيجمعنا قول امين قول ومتكسلش ها قول ايوة كدة سلام

صيد الخاطر يقول...

محمد باشا أكرمك الله ياطيب

فعلا الاخوان شغلوا بالسياسة عن الدين

هدانا الله واياهم الى اتباع الحق

ammola يقول...

للاسف الشباب صغير السن من الطرفين بيكون سلاح ذو حدين!
وللانصاف ارى ان شباب السلفيين ينشغلون اكثر بالعلوم الشرعية بينما شباب الاخوان تشغلهم السياسة عن أن ينهلوا من العلم الشرعى مما يكون له آثار سلبية على الفريقين
الله يخليك لا تسىء فهم كلامى انا والله باتكلم للصالح العام واجرى على الله
وانا مع الاختلاف وضدالخلاف

صيد الخاطر يقول...

حبيبي دكتور حر

والله ياخويا وحشني وحزاكم الله خيرا على كلماتك الطيبة

صيد الخاطر يقول...

الاستاذ احمد سعيد بسيوني

تورت المدون اخي الفاضل وعاود الزيارة

الحقيقة زي ما قلت في كلامي

ان المشكلة في عض المشايخ الصغار أو مش صغار اوي

الخطاب التحريضي اللي قلت عليه

كل ده ملهوش لازمة

صيد الخاطر يقول...

أستاذنا الكريم جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

صيد الخاطر يقول...

أخي الحبيب حودة
معاك ان الخلاف في جزء كبير منه هوى شخصي

لكن هناك جزء كبير أ]ضا سببه ما ذكرته في المقال
كالتربية على هذا الجانب

واعتقاد كل جانب بانه الحق وانه على السنة ولالاخر مخطئ

هذه لا تقلي بانها اهواء شخصية

صيد الخاطر يقول...

الاستاذة امولة
الشباب الصغير ده اللي بيحركوا مين ؟؟

ثانيا نقطة العلم الشرعي

نعم لا انكر ان لسلفيين ينشطون عن الاخوان في هذا الجانب وهذا والله خير

لكن ان يقف القوم عند طلب العلم من غير عمل به - يعني تطبيقه لرقي المجتمع واسلمته -

وعلى الطرف الاخر
ان نقعد نتحدث في السياسة ونترك العلم الشرعي

نعم قد ننجز بععض الشيء اجتماعيا

ولكن يغيب عنه الوعي الشرعي في بعض الاحيان


لذلك كلا الدورين منقوص

ونريدهما ان يكملا بعضيهما

فليعد للدين مجده يقول...

يا جماعة المفروض الا يكون هناك خلاف بين الاخوان والسلفيين فكلا منهم يخدم جانبا من الاسلام لا يستطيعه الآخر وللدهشة لقد اشارت الآية الكريمة الي ذلك المعني بالتحديد (وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) فالاخوان يقومون بالنفرة في سبيل الله ومواجهة الباطل والآية تعترف بأنهم ليسوا متفقهين في الدين بصورة كاملة لإنشغالهم بالجهاد فينبغي عندئذ ات يذهب قوم لاستكمال التفقه كالسلفيين ليقوموا بواجبهم في تعليم الاخوان.