الثلاثاء، ٣٠ أكتوبر ٢٠٠٧

يا أبناء جماعتي الغراء ... هذه دعوة لتتفقوا

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاةو والسلام على من لانبي بعده
وبعد

لما بدات في مشوار التدوين
كنت ناوي أن أكتب عن الوضع الداخلي لجماعة الاخوان ورايي في الجماعة وسائلها .. وضعها .. سياساتها الداخلية والخارجية
والحمد لله لست من الذين ينقدون لمجرد النقد وانما نقد بناء

ولكني عزفت
لعدة أسباب
من أهمها : كثرة الحديث عن الجماعة على المدونات - بالذات من شباب الاخوان -
ثانيا : ان الامر عن الحديث عنه على المدون لايفيد " أنا ممكن أقعد مع الواد محمود صحبي ونفضفض لبعض مشاكل لو العملية طالبة معايا كلام على الاخر " واهو برضه دماغه زي دماغي
ثالثها : ان هناك ما يستحق الحديث عنه أكثر من هذا الامر
رابعها : لما تقابل واحد مثل البشمهندس عصفور المدينة " م / محمد " ربنا يحففظه ويكرمه لا شك أن هذا الرجل يجعل التدوين بمعنى آخر -


لكن
وما بعد لكن أهم مما قبلها
كلام الاخ أبو مفراح علىمدونته على الموضوع بتاع نقد الجماعة على النت واننا مش لازم ننشر غسيلنا الوحش قدام الناس
وتعليقات الناس ،.. وحكاية الحزب الجديد ..، وحكاية منعم وأضرابه ممن أدعوهم - بأصحاب الفكر الجديد أو المودرن اخوان -.. وأيضا ما
نشر على صفحات الدستور من كام يوم من أن الدكتور مرسي قابل بعض المدونين من الاخوان لسماع رؤيتهم حول الحزب ...
وأن من هؤلاء الاخوان من يتساءل باستغراب عن سبب انتشار النقاب بشكل كبير بين الاخوات
وعن سبب اطلاق كثير من الاخوة للحاهم وخصوصا القايدات !!!!!!!!!!!!!!!!!

حقيقة ظننت لوهلة أن هذا من فبركات الصحف
حتى استيقنت من بعض الاخوة المدونين ودلني على القائلين بهذا الامر

وكأننا برؤجوعنا لسنن لم نطبقها لتطبيقها نصبع رجعيين ومتخلفين
وعجبتني كلمة للأخ براء " شاب مصري " ان كانت هذه هي الرجعية فنعم أنا رجعي سلفي متشدد متخلف بمقياسكم " يا سادة

الحقيقة أن المسسألة لم تعد تحتمل اخفاءا

نحن الان أما جيلين من شباب لاخوان
الاول :
جيل يدعو الاخوان الى العودة الى أصول السنة والاخذ بالارجح في الاقوال الفقهية - كمسألة الحكم لغير المسلم - ونحو ذلك هذا التيار
يطالب بعودة الوجه الشرعي للجماعة
التي طغى على الوجه السياسي وظن الجميع أننا انقلبنا حزب الاحرار أو الناصريين
هذفنا كله السياسة وفقط

وتناسى الجميع التربية والمجتمع وحملات الخير ونشر الدعوة

كل هذه الامور يطالب هذا الفريق بالعودة اليها وتنحية السياسة جانبا
واشرف بالانتماء لمن يجملون هذه الافكار

وللعلم
الجماعة عموما وان كان ظاهرا أنها انقلبت سياسية
الا لاأن برنامج الحزب هو دليل واضح على بقاء الجماعة على أصولها - على وجود أمكور مخالفة لا تغفل - وهذا
هو ما أغضب البعض


الفريق الثاني :
هم بعض شباب جماعتنا الغراء - ودعوني أحسن بهم الظن - قصدوا خيرا وظننا بهم كذلك
تحدثوا عن بعض المسائل ورأوا ان الجماعة فيها متشددة غير متطورة مع وجود بحبوحة فقهية في بعض المسائل - على حد قولهم - وهؤلاء لا يتحرجون أبدا من الاخذ بالاقوال الضعيفة
فنجد البروفايل بتاع الواحد منهم
في favorite music
محمد منير - فيروز ...جوليا بطرس
لا اناقش هنا مسألة الغناء
لوكن الملاحظ أن هؤلاء بالفعل متحررون أكثر من اللازم
ويدعون الجماعة الى الانفتاح أكثر مما هي عليه ومحاولة قبول الاخر
وتمييع بعض المسائل
والتي قد تطال أحيانا الثوابت





في خضم هذا المعترك الفكري بين الفريقين
والذي يدعي كل منهم أنه على حق

ولم تستطع القيادة أن تحل شيئا
- في وجهة نظري وحسب رؤيتي القاصرة -

أنا لست هنا لأناقش هؤلاء أو هؤلاء
والردود سهلة

ولكن أنا هنا
لنحل هذا الخلاف من جذوره

أيها الاحبة كل فريق فيما يدعيه يقول انه موافق للشرع ولا يخل بالثوابت

أنا هنا لأقول للجميع
أيها الكرام
بكل الحب والاخاء

تعالوا لنتحرم ديننا وجماعتنا ومنهجنا الفكري

ولنحدد ثوابت فيما بيننا نجعل من يخرج عنها مخطئا
يتفق الجميع عليها وتكون هي الحق
نقتبسها من الكتاب والسنة
وبفهم سلف الامة
ودعونا بالله عليكم من شواذ الاراء الفقهية

التي في تركها براءة للدين

أيها الاحبة
هذه خطوة مني

بارككم الله تعالى
واتمنى أن ،أخذ بأيدي بعضنا الى تحديد هذه الثوابت
أتمنى أن يحتوي رد كل من يرد على اضافة جديدة في هذا المجال


وتحياتي

تحديث

اخواني الكرام

حتى لا يتوه مني البعض

وحتى أكون واضحا في كلامي

أضرب هنا مثالا أو مثالين لمسألة الثوابت التي ذكرتها بالاعلي

مسألة الولاء والبراء حدودها ومفاهيمهاوتطبيقها
مسألة العلاقة بالنصاارى حدودها في ظل الوضع الراهن
وهكذا مسألة العلاقات مع اليهود قول الشرع فيها من ناحية الاتفاقيات

وكل هذه الامور

تطل علينا بوجهها حاملة في طياتها أمورا

يصعب على البعض قبولها وفهمها

وذلك حقيقة

لغياب العلم أو لنقل الوعي الشرعي عن البعض

هناك ١٤ تعليقًا:

محمد عبد الرحمن يقول...

ممكن أعلق وأنا لا منتمى لأى فصيل
بس بحب الإخوان كمسلمين يعملون من أجل دينهم العظيم ومتمسكين بشريعة ربنا معتزين بها ولا يخافون فى الله لومة لائم
أنا لى رأى متواضع أريد تسجيله شهادة لله وحده
إن الأمورالتنظيمية والخلافات الإدارية فى أى جماعة سياسية أو تشغل السياسة جزءا من إهتمامها لا بد ان تكون داخل إطار تنظيمى ولا حاجة لنا فى أن نعرف دقائق الأمور التى لا تهم إلا الأعضاء العاملين
فى رأيى أن الشفافية لا تتعارض والعمل خلال قنوات الجماعة من حيث النقد للسلوكيات أو القياديات أو مناقشة البرامج ونقدها
الذى يحزننى كرجل متابع للشأن العام إهتماما بأمر المسلمين هو أن تصبح الخلافات علنية والإنتقادات جهارا نهارا فتوزع الإتهامات وتحاكم النيات وكلاهما بالبناء للمجهول وتصبح المدونات ساحة لفضائحيات تنافس الصحف إياها فهو ممل يضر ولا شك بالمصداقية
أما عن ما طرحته من تغليب لسياسى على الدعوى و جنوح البعض لبعض الملاينة فهذا مفهوم فى ظل هجمة إعلامية مجنونة وعند الأستاذة أمل فى مدونة إصرار أمل مقا عن شباب الصحوة يكفى فى التعليق هنا أحيل عليه من أراد تشخيص الداء
وموضوع الغناء واللحى والنقاب
أنا أسف هل كانت جماعة الإخوان تخالف فيها أراء العلماء
هل فعلا النقاب ممنوع إخوانيا
هل اللحية ممنوعة إخوانيا
هل الغناء ممنسموح إخوانيا
أنا أعرف الإخوان أهل عقيدة سلفية وطريقة سنية
أى عقيدتهم عقيدة السلف وشرعتهم شريعة الكتاب والسنة وإن لم يكونو كذلك فأنا منهم براء ومن محبتهم براء والله و خالفوا شرع ربنا لمحوت من قلبى كل ما لهم من محبة فى الله
يا إخوان بالله عليكم كفى معاناتكم فى السجون الظالمة ومع الأنظمة الفاسدة
باله لا تضموا إليه معاناة الشقاق

صيد الخاطر يقول...

أخي الحبيب طال الليل

حييت وبورك فيك
أنا معك أن الامور التنظيمية لا ينبغي أن تطرح هكذا وكذلك الخلافات
لذلك كما أسلفت في البويت أنا رفضت مبدأ الكتابة عما يجري داخل الجماعة
لكن الان ما أراه - ولا أريد تضخيم الامور - هو فعليا شبه صراع فكري
أو لنقل
هناك اختلاف وتباين شديد وواضح
في الافكار

أما ما قلته من الملاينة
فلا أوافقك فيها
وانا قريت مدونة أمل واوال واحد كنت معلق فيها

الحقيقة أخي الحبيب
ان في التزامنا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وحفاظنا على هويتنا الاسلامية الشرعية
لهو أكبر معين على نشر الدين
ودعنا يبالله لا نعلق ما يخطئ فيه البعض
ثم نأتي ونحمله على الليحية والنقاب وغير ذلك
وان كانت القضية أكبر من ذلك

لذلك
فأنا أدعو الى أن نتفق على الثوابت
ثوابت مثلا
كمسألة الولاء والبراء حدودها ومفاهيمها
وتطبيقها

مسألة العلاقة بالنصاارى حدودها في ظل الوضع الراهن

وهكذا
مسألة العلاقات مع اليهود
قول الشرع فيها

عصفور المدينة يقول...

السلام عليكم
أخي محمد جزاك الله خيراعلى الإطراء ربنا يديم محبتنا في ذاته سبحانه

وأضم صوتي لصوت أخي محمد(طال الليل) والذي أؤكد على أن وجود المدونات في حد ذاته هو عنصر خطر فيه واصبح مقياس للتحضر والقرب من الآخر(أي آخر) وإظهار الانفتاح والتفتح لدرجة التنازل والتمسك بفتاوى بعض الفقهاء والتي أباحوا فيها أشياء ولا أظنهم يرتضوها لأصحاب الدعوات والمجاهدين في سبيل الله ومن ثم ظهرت أجيال تتوسع في ذلك بل ويناقشون اصلا في الثقافة الشائعة عند دعاة الإخوان
وما كل الحلال لكم حلال
بل ويتوسعون في إباحات ليس لهم مستند فيها من قول أحد من منظري الجماعة أصلا ومع مرور الوقت أصبح بعض هؤلاء رئيسا ومسئولا لمن يلوذون به ويتعصب له آخرون بل وعرفوا الالتزام من خلال إن لم يكونوا سهلوا عنه

ومع هذه العلنية الشديدة التي أشرت إليها والتي مستند البعض فيها أنها تلغي عن الجماعة صبغة المحظورة والتنظيم السري وهذا منطق خاطيء لأن الجماعة ستظل محظورة طالما اسمها الإخوان المسلمون وطالما تسعى لإقامة دولة

هذه العلنية والانفتاح جعل كل ما يدرك يقال وإن كان يكسر أكثر مما يبني

وجعل التحليلات والنقد تكون على أساس وليس سياسي أساس شرعي ونظرا لوجود جماعة دعوية اسمها الدعوة السلفية تم إسقاطها والتركيز عليها اصلا بوصم التشدد في الأفلام والمسلسلات والصحف والجرائد الصفراء والسوداء
إذن أصبح كل ما عليه هذه الدعوة هو تشدد حتى وإن كان من صلب الدين أو من ثوابت الشريعة مثل ما ذكرت أنت مسائل العقيدة

وأصبح أي شيء تشترك معهم فيه يكون وصما عليك أنك متشدد وبالتالي لكي تهرب من وصم التشدد تتنازل عنه وتنكره ونسينا قول الله عزوجل
فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون

سأضرب هنا مثالين بسيطين يوضحان الحال
قال الشيخ القرضاوي حفظه الله

فقدأشاع بعض الناس عني أني أبيح الغناء بإطلاق، فهذا محض افتراء، وما قلت ذلك قط، لا مشافهة ولا تحريرا.
ومن قرأ ما كتبته من قديم في كتابي (الحلال والحرام في الإسلام) أو ما كتبته في كتابي (فتاوى معاصرة) أو ما كتبته في فصل (اللهو والفنون) من كتابي (ملامح المجتمع المسلم الذي ننشده) وكذلك في رسالة (الإسلام والفن) من رسائل ترشيد الصحوة الإسلامية .. من قرأ ذلك كله، فسيرى بوضوح أني لم أطلق الإباحة يوما ما، بل قيدت الإباحة بقيود، وضبطتها بضوابط، من حيث الكم، ومن حيث الكيف، ومن حيث المضمون، ومن حيث الشكل والأداء. ومن حيث ما يصحب الغناء من أمور قد تنقله من الحل إلى الحرمة، ومن الجواز إلى المنع.

وبهذا أعلن من أول الأمر أن الغناء بصورته التي يقدم بها اليوم في معظم التليفزيونات العربية والقنوات الفضائية، مما يصحبه من رقص وخلاعة وصور مثيرة لفتيات مائلات مميلات، كاسيات عاريات، أو عاريات غير كاسيات، أصبحت ملازمة للأغنية الحديثة.. الغناء بهذه الصورة قد غدا في عداد المحرمات بيقين، لا لذاته، ولكن لما يصحبه من هذه المثيرات والمضلات. فقد تحول الغناء من شيء يسمع إلى شيء يرى، وبعبارة أخرى: تحول من غناء إلى رقص خليع.

المرجع
http://www.qaradawi.net/site/topics/static.asp?cu_no=2&lng=0&template_id=116&temp_type=42
هكذا وهذا هو موقف الشيخ وانظر إلى حال الذين بنوا عليها وتوسعوا وفيها وليس قصدي موضوع الغناء ولكن قصدي دورة الأخذ بالفتوى والبناء عليها والبناء على البناء دون الرجوع لأصل المفتي

وسأضرب مثالا آخر مهما

البعض يبيح بعض المهن التي ثبت تحريمهاوذلك بمنطق أكل العيش وإنزال الحاجة منزلة الضرورة وأن الذي يحرم ذلك يكون متشددا ويحرم على الناس معايشهم

ألا يباح بنفس المنطق مهن الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق لأنه محتاجون لأكل العيش والحاجة تنزل منزلة الضرورة

وهلم جرا

إذن ما أريد أن أصل إليه هو أن الطريق أصبح بعيدا عن الأصول وأصبح محركه هو الإعلام

بل والمتربصون بالدعوة يضغطون بهذه الورقة أيضا من أجل الحصول على مزيد من التنازلات دون ثمن وأؤكد دون ثمن
وإن كان الثمن الذي يلوح في الأفق الآن هو إيصال فكرة عن تسامح الجماعة للغرب

وودوا لو تكفرون

محمد عبد الرحمن يقول...

أخى الحبيب أ. محمد بارك الله فيك ونفع بك
وهأنذا ثانية أعلق لأيضاح ما أبهم
أنا ما قصدت النقاب واللحية والغناء لذواتهن بل أمثلة على الواقع الذى فصل فيه وبين أستاذى العصفور والذى لا شك فى وجوده فى الصف الدعوى
حين تدخل مدونات محسوبة عليها وتجد مجاهرة بسمع أغانى وتفضيل بعض المطربات على بعض لابد وكغيور سيصيبك ألم ويتملكك ضيق من أن يصل الأمر فى نفى الإرهاب والسرية والتهم الباطلة إياها إلى ما يجر إلى محاذير شرعية
حين تصبح هناك مضادة لأهل الدعوة السلفية من أجل تميز إعلامى أمام الواجهة الإجتماعية لابد أن خوفا من الإنحراف سيجد طريقه إلى قلبك
قطعا لابد من أن نتفق على الثوابت الشرعية وعلى وجوب التميز عن الأخر بسبب تميز المنهج الإسلامى الشامل للأخلاق والسلوك والسمت
ولا ضير من أن يخالفنا بعد ذلك الناس ما دمنا مستوثقين كل الثقة فى صحة المنطلق ورشاد الطريق وصحة المنهج وسلامة القصد
أما موضوع الملاينة فهو مشاهد من بعض من ينتسبون للدعوة وحضرتك ذكرت أمثلة من ذلك
أشكر لك سعة صدرك وإتساع أفقك
وإلى الأمام يا دعوة الإسلام إخوانية سلفية
إلى الأمام يا شباب الإخوان حبا للإسلام وأهله لا تحزبا ولا تعصبا

صيد الخاطر يقول...

أستاذي الكريم
أسأل الله تعالى أن يديم مودتنا وان يجعلها خالصة لوجهه الكريم

كلامك شيخنا على عيني وراسي

ولكن في حاجة بسيطة بس
هو أنا مع حضرتك وحقيقة مرضتش أكتب في البوست خوفي من أن يصير هؤلاء في مواقع مسؤولية ولعلي ألأمحت اليها
ولكنك جزيت خيرا وكتب الله أجرك ذكرتها مشكورا موضحا

هذا الخوف لعل سببه أن يضبغوا مسيرة الجاعة بما يحملون ن أفكار
ولعل السبب كما قلت قبل ذلك
هو فعليا غياب العلم الشرعي
الذي لا تغني فيه مناهج الاخوان شيئا
- هي عموما لا بأس بها - ولكن كإعداد شرعي لا تنفع شيئا
لذلك أركز على نقطة العلم والوعي الشرعي لأن الشرع هو الضابط لنا في مسيرتنا


وحقيقة أحسنت في قولتك " وما كل الحلال لكم حلالا "
هي فعلا اختصرت الكلام
وحسنات الابرار سيئات المقربين
وما يعفله العامي لا يصح للداعية أن يفعله

فجزاك الله خيرا


الحقيقة أنا جاء في ذهني قولة أهل العلم
من تتبع رخص العلماء تزندق

وليست تصل الى هذا الحد معاذ الله

وانما مقصدي أن من تتبع كل قول ضعيف يوشك أن يترك كثيرا من عزائم الاسلام

والدين كما هو معلوم مبني على العزائم
-ولعل ذلك مبحث أًصولي -



أما سبب هذه الامور - الانفتاح ... وغير ذلك -

فهو محاولة نفي السرية والحظر عن الجماعة

وفعلا صدقت
سنظل محظورين طالما " الله جل جلالك غايتنا والرسول - صلى الله عليه وسلم - الجهاد سبيلنا ،والقران دستورنا



نقطة أ×يرة أخالف حضرتك فيها

وهي
مسألة الاعلام
هي المسألة من وجهة نظري عبارة عن
ان الاعلام يريد أن يصف الاخوان بهيئة معينة

هم في الاعلام لم يقصدوا السلفيين ولا ان يصفوهم لا من قريب ولا من بعيد

ولكن ما حصل
هو أن أهل الاعلام
استعدوا شكل السلفيين وألحقوه بمسمى الاخوان
فانطبع عند الناس
اخوان = جلبية قصيرة ولحية ... وهلم جرا
والافلام اللي حضرتك عارفها


اللي عاوز أقوله ان المقصود من هذه الحركة الاخوان ليس السلفيين

بل دعني أٌول ان الممقصود هم الحركتان
أو لنقل الاسلام ككل وكل ما يمت له بصلة
عصفورين بحجر

- طبعا مش حضرتك - ههههههه


وأتفق معك حقيقة على أن بعض الاخوان حاول نفي هذه السمات
عن الجماعة
" ولا تجادل ولا تناقش يا اخ علي "
وغير ذلك

مما أداه الى الوقوع في المحظور

لطالما كنا أصحاب سنة
وسنظل أًحاب سنة ندعو اليها الناس ونطبقها قبل أن ندعو

والله المستعان

وتقبل تحياتي شيخنا الكريم

صيد الخاطر يقول...

أخي الحبيب محمد طال ليلك في الخير باذن الله
حقيقة تعليق سرني كثيرا فبارك الله فيك ونفع بك

أخي أنا فهمت قصدك واوافقك في كلامك
وحقيقة لا اجد ما اعلق عليه
لأن الكلام متوافق
ولعلك لخصت أنت ماقلته أنا في كلامي بقولك
(ولا ضير من أن يخالفنا بعد ذلك الناس ما دمنا مستوثقين كل الثقة فى صحة المنطلق ورشاد الطريق وصحة المنهج وسلامة القصد)

ده صحيح

ومش عارف الواحد أحيانا بيحس من بعض اخواننا
انهم عاملين زي ..
" اللي على راسه بطحة "

وعذرا في الكلمة
لكن هم أشبه ما يزكونون بذلك


أا بالنسبة لمسألة الملاينة

فهذا مشاهد كما قلت
ولا ندري ما الحلال من الحرام في هذه المسألة


ولعل أذكر موقفا هنا
يدل على غياب الوعي الشرعي عن العموم

أذكر أنني كنت مكلف بالحضور في لجنة لإعداد لبرنا مج ليوم اليتيم تبع النائب عندنا

أنا حقيقة محضرتش
ابن عمي حضر
وحكى لي موقفا غريبا وهو أحسبه صادقا
فيالبداية
قبل كل شيء
طلب ابن عمي من الاخ المسؤول التاصيل الشرعي لهذا العمل الذي نعمله
فاستغرب الاخ
فقال له ابن عمي :احنا اللي بنعمله ده لا وارد في سنة ولاشيء
وايضا فان اكرام اليتيم لايوم محدد له بل ينبغي أن يكون دوما ولو كل فترة

فلكي يخرج الاخ من المأزق
قال له احنا هنبقى نعملهم أنشطة أخرى خلال العام


ومر عام
ولم يعلموا شيئا وطلبوا من ابن عمي الحضور في العام الذي يليه
لنفس اللقاء أو اللجنة
ولكنه اعتذر
وقال أنا لا اعمل عملا لا اعرف مدى مشروعيته

احنا عندنا اتنين من العلماء في بلدنا أساتذة جامعة في كليات شرعية

ومع ذلك لم يكلف الاخوة نفسهم
أأن يأتوا ويسألوهم عن مشروعية هذا العمل

نسألأ الله تعالى بعزته أن يدبر لنا أمر خير ورشد

ammola يقول...

اخى الكريم
هل الولاء والبراء وعلاقتنا باليهود من حيث مستجدات العصر كاتفاقيات السلام وماالى ذلك اقول هل الجهل بالراى الشرعى فى ذلك هو امر يعذر فيه بالجهل؟ونعذر من !شبابا ينتمون الى جماعة هى بالاساس دينية؟ الولاء والبراء اصل من اصول عقيدتنا نحزن حين نجد المسلم البسيط يجهله فما بالك بالمسلم الذى نذر نفسه لقضايا الاسلام؟
وهل نظن بمن يحاول ان يهادن او يلاين اويكون ديدنه ومنهجه الاخذ بالاقوال الضعيفة والرخص من منطلق تحسين صورة الاسلام هل نظن ان مثله تقوم عليه دعوة حقة او نصرة الدين؟
ما اخشاه ياأخى ان يتحول الامر الى عصبية ممقوتة ل"جماعة"اوما شابه فى حين يغفل الجميع ان الامر بالاساس هو دعوة لدين الله والسعى للتمكين لشريعته ولا يكون ذلك ابدا الا بالعودة الى نهج السلف الصالح الذى يستمد نوره من الكتاب والسنة فمن كان كذلك فهو فى سبيل الله حقا وصدقا

Aml Ghonaim يقول...

بس علشان تعرف ان اننا متفقين مش مختلفين ولا حاجة .....
لى عودة قريبة باذن الله ....
دعواتكم ......

صيد الخاطر يقول...

الاخت الفاضلة ammola
أنا معك في ان أمر كالعلاقة باليهود
أو لنقل الولاء والبراء والعلاقة بالنصارى حدودها ونحو ذلك من هذه المسائل
مما 3لا يفترض أن يغيب على شباب الدعوة
ولكن الواقع يدل على ان هذا الامر غائب


أما قولك هل أظن أن على اكتاف هؤلاء تقوم الدعوة أو نحو ذلك

فأٌول أخي الفاضلة نحن نلتمس لهم حسن الظن
ودافعه خير ربما أوقعهم في بعض الاخطاء جهلهم ببعض الثوابت
وهذا فعليا خطأ القيادة التي لم توعّ شبابها بأحكام هذا الامر

بل دعيني أتوسع وأقول ان بعض القيادات أنفسهم لا يعرفون مثل هذه القضايا وأحكامها


أشكر لك مرورك الكطريم وتعليقك المفيد

صيد الخاطر يقول...

يانهاااااااااااااااااااااار أبياااااااااااااااااااااااض
الاخت أمل رجعت وعلقت عندنا كمانننننن

والله زمان
بس الحمد لله اطماننت أن الجهاز بخير
عموما حمد لله على السلامة
ونورتيالمدجونة
ولا تحرمينا من تعليقاتك


وفي انتظار عودتك القريبة

محمد عبد المنعم يقول...

تحضرني هذه الآية تعليقا على تدوينتك

قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار، أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك
يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال، للذين استجابوا لربهم الحسنى والذين لم يستجيبوا له لو أن لهم ما في الأرض جميعا ومثله معه لافتدوا به
أولـئك لهم سوء الحساب ومأواهم جهنم وبئس المهاد


16 17 18 سورة الرعد


و يمكن أرجع للتعليق تاني لو لقيت الموضوع كبر

دكتور حر يقول...

سلاماتي للغالي محمد

الموضوع فعلا شكله كبير

لنا عوده ان شاء الله

ويا ريت تطل عندنا
بين أن نعلم ..وأن نفعل

ahmed mefrh يقول...

اخى العزيز
اعتقد بان الموضوع قد زاد جدا عن حده
و دخلت الامور فى مرحله الامعقوليات

و لكن عزائنا فى ذلك بانه ليبس كل من قال على مدونته انى من الاخوان اصبح ناطق رسمى بها ولا بما يكتبه فى مدونته

تحياتى اليك
ابو مفراح

صيد الخاطر يقول...

السلام عليكم جميعا

معلش اتاخرت في الردود لأن الجهاز لسه متصلح النهادرة والحمد لله

أخي الحبيب الغالي
محمد عبدالمنعم

مرحبا بك

وهو يعني انت متعلقش الا اذا الموضوع كبر
براحتك ياهندسة


أخي الكريم دكتور حر

وانت أخي الحبيب تحياتي لك
وفي انتظار عودتك وطلتك الميمونة


أخي أبو مفراح

أحسنت أخي
فما كل من قال عن نفسه انه من الاخوان صار منهم

ولكن
الحق يقال
أن هذه اللامور التي حصلت
انما هي من أبناء الجماعة أنفسهم

وتحياتي لك